30 Apr 2014
المعلمون أقل عرضة لأمراض الشيخوخة
المعلمون أقل عرضة لأمراض الشيخوخة

يوصي الخبراء بضرورة استخدام المهارات المعرفية لدى الإنسان، واستغلالها باستمرار للحفاظ على الصحة العقلية، والوقاية من الخرف لأطول فترة ممكنة. وفي هذا الشأن؛ أوضحت دراسة أميركية أن الوظائف التي تتطلب إعمال العقل كثيراً، تجعل ممارسها

أكثر محافظة على قدراته العقلية المعرفية لفترة طويلة بعد التقاعد. فحسبما ذكر موقع «هيلث داي»، قالت جوين فيشر رئيس الدراسة والأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة ولاية «كلورادو»، إن الأبحاث أظهرت أن الوظائف التي تتطلب حل المشكلات والتخطيط وتحليل المعلومات، تساعد على احتفاظ الفرد بذاكرة قوية وتفكير منطقي جيد في شيخوختهم.

وأضافت فيشر إن الأفراد الذين يعملون في مجالات تشكل تحدياً عقلياً وتتطلب تجميع عدد كبير من المعلومات، سجلوا أفضل نتائج لمقياس القدرات العقلية قبل وبعد التقاعد. وأشارت الدراسة إلى أن وظائف التحدي العقلي تشمل المحامين والمحللين الماليين والمعلمين والأطباء وبعض وظائف المديرين، وعلى الجانب الآخر؛ الوظائف التي تتطلب تكرار مهام محددة مثل العمل على خط تجميع.

وبادرت الدراسة بتحليل بيانات نحو 4.200 من المتقاعدين، بين عامي 1992 و2010، من المشاركين في برنامج حكومي لدراسة الصحة والتقاعد بقيادة جامعة «متشيغان». وأظهر تحليل البيانات أن الاختلافات في القدرات المعرفية لدى المتقاعدين، لم تكن كبيرة حين التقاعد، لكنها ظهرت بوضوح كبير بعد 15 سنة من التقاعد.

البيان الاماراتية

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل