24 Mar 2014
أسلوب التدريس أهم من خبرة المعلم
أسلوب التدريس أهم من خبرة المعلم

كشفت دراسة كندية حديثة أن المميزات التي يتمنى الطلبة أن يتمتع بها معلمهم، مثل الخبرة والكاريزما والتعاطف، ليست مهمة في الغالب لنجاح العملية التعليمية. وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون كنديون تحت إشراف عالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل كارل فيمان، إلى أن الطلبة يستفيدون أكثر عندما يتبع الأستاذ منهاجاً سليماً في التدريس.

وقارن العلماء خلال الدراسة، نجاح عملية التعليم لدى مجموعتين من الطلبة تلقوا محاضرات عبر مناهج تدريس مختلفة. شملت الدراسة 538 طالباً شاركوا في محاضرات تمهيدية لعلم الفيزياء بالجامعة البريطانية في كندا لمدة 12 أسبوعاً. وتلقى الفريق الأول المكون من 267 طالباً محاضرات تقليدية على يد أستاذ جامعي خبير في مجاله، يحظى بإشادة من الطلبة.

وفي المقابل تلقى الفريق الثاني المكون من 271 طالباً محاضرات على يد أستاذ جامعي قليل الخبرة وحاصل منذ فترة قصيرة على درجة الدكتوراه، لكنه استخدم أساليب تدريس تفاعلية مع الطلبة بالعمل في مجموعات صغيرة وإتاحة مساحة للمناقشات. وعقب انتهاء فترة التجربة، تبين أن طلبة المجموعة الثانية كانوا أكثر اهتماماً بالمحاضرات وأكثر حضوراً، مقارنة بالمجموعة الأولى.

كما أظهرت الدراسة أن نتائج المجموعة الثانية في الاختبار الختامي كانت أفضل بشكل ملحوظ من المجموعة الأولى. وعزا الخبراء النجاح الذي حققته المجموعة الثانية إلى التأثير الإيجابي للتعليم التفاعلي على الطلبة.

البيان الإماراتية

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل