07 Mar 2014
المشروبات الغازية تغذي عدوانية الأطفال
المشروبات الغازية تغذي عدوانية الأطفال

أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة «كولومبيا» الأميركية، أن «كثرة تناول الأطفال للمشروبات الغازية يضعف انتباههم ويكسبهم عدوانية».

وتقول شاكيرا سوغليا إحدى الباحثات: اكتشفنا أن مؤشر التصرفات العدوانية عند الأطفال ارتفع بما يتناسب وكمية المشروبات الغازية المتناولة في اليوم، مشيرة إلى أن أياً من مكونات المشروبات الغازية المحلاة، يمكن أن يغير في التصرفات، لكن البحوث في هذا المجال قليلة، وخاصة فيما يتصل بمدى تأثيرها في الأطفال.

ودرس الباحثون تصرفات 3000 طفل، في عمر خمس سنوات، في 20 مدينة أميركية كبيرة. وكانت أمهات هؤلاء الأطفال يخبرن العلماء بمقدار المشروبات الغازية التي يتناولها الطفل . إضافة إلى الإجابة تحريرياً عن الأسئلة المدونة في استمارة خاصة بالبحث، تشمل مدة الشهرين الأخيرين.

واكتشف العلماء نتيجة لذلك، أن 43% من الأطفال تناولوا المشروبات الغازية مرة واحدة في اليوم على الأقل، و4% أربع مرات وأكثر. وقد استبعد العلماء العوامل السلبية الأخرى التي تؤثر في تصرفات الطفل، مثل سجن الأب وكآبة الأم والعنف ضمن حدود العائلة، والفترة الطويلة التي قضاها الطفل في مشاهدة التلفزيون.

وبينت نتائج الدراسة، أن المشروبات الغازية ترفع مستوى العدوانية. فالأطفال الذين تناولوها أربع مرات وأكثر في اليوم، حطموا الدمى والألعاب التي تعود لغيرهم، بنسبة تفوق مرتين الأطفال الآخرين، كما أنهم اشتركوا في العراك وهاجموا الناس. كما ظهرت لديهم مشكلات في قلة الانتباه والتواصل مع الغير، أكثر من الأطفال الآخرين.

البيان الإماراتية

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل