31 Jan 2014
«التعليم الضائع».. طلبة ينامون في الفصول
«التعليم الضائع».. طلبة ينامون في الفصول

أظهر بحث أن ربع المعلمين في مدارس بريطانيا، يؤكدون رؤيتهم لطالب مستغرق في النوم داخل الفصل، مع ذهاب واحد من كل سبعة طلبة إلى المدارس الابتدائية بلا إفطار.

وأشار تقرير البحث، الذي أعدته إحدى كبرى الشركات البريطانية لصناعة حبوب الإفطار تحت عنوان «التعليم الضائع»، إلى أن نحو 820 ألف طفل في المرحلة الابتدائية يفوّتون وجبة الإفطار مرة في الأسبوع على الأقل، مع عدم قدرة العديد من الآباء على توفير نفقات لشراء طعام كاف. وقال نحو 30% من المعلمين المستطلعين، إنهم لاحظوا وجود ارتفاع في عدد الطلبة الصغار الذين يحضرون إلى المدرسة وهم جائعون بلا إفطار.

وتشير تقديرات البحث، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن الجوع يتسبب في خسارة الطلبة ثمانية أسابيع من دراستهم، ويكلف النظام التعليمي 5.2 ملايين جنيه إسترليني سنوياً.

واستند البحث إلى آراء ألفي أب وأم وأكثر من 700 معلم، ومن بين الآباء المستطلعين، قال 12% إنهم لا يقدمون لأطفالهم وجبة الإفطار، وأوضح أكثر من نصف هذه النسبة، أنهم لا يملكون نقوداً كافية لإنفاقها على الطعام مقارنة بالعام الماضي.

وعزا 12% من المستطلعين أسباب عدم تقديم وجبة الإفطار لأبنائهم، إلى عدم وجود وقت كاف، بينما أوضح 38% أن أطفالهم لا يرغبون في تناول الإفطار صباحاً. وقال نحو نصف المعلمين المستطلعين إن الجوع داخل الفصول الدراسية أحد عوامل عدم أداء الطلبة بشكل جيد في الامتحانات.

البيان الإماراتية

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل