28 Jan 2014
قسم العلاج الإنشغالي في مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية
قسم العلاج الإنشغالي في مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية

أنشئ قسم العلاج الإنشغالي في مؤسسة الهادي في العام 2006 ، وتطور مع مرور الأعوام رافعاً من مستوى العمل المتخصص ومتوسعاً نحو كافة فئات ذوي الإحتياجات الخاصة في المؤسسة، ساعياً بشكل حثيث لتقديم أفضل النتائج وتحقيق الأهداف العلاجية مع التلامذة، مواكباً أحدث الأساليب والتقنيات.

الفئات المستهدفة:

بعد أن كان هذا القسم يقتصر على العمل مع المكفوفين وضعاف البصر فقط، توسع ليشمل في يومنا الحالي كافة الفئات الموزعة على المدارس الثلاث في المؤسسة (النور، الرجاء، البيان) وهي كالتالي: المكفوفين وضعاف البصر، الأطفال ذوي الصمم الكلّي أو الجزئي ، ذوي التوحد، ذوي التأخر الذهني وذوي الصعوبات التعلمية .

مهام قسم العلاج الإنشغالي

يتطلع القسم للعديد من المهمات التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف العلاجية، حيث يعمل على:

- إجراء الإختبارات التشخيصية للتلامذة لتقييم قدراتهم على صعيد المهارات الذهنية، الحسيّة الحركية،الإجتماعيّة، الإستقلالية لرصد احتياجاتهم .
- إجراء الإختبارات التطورية للتلامذة نهاية كل عام يرصد مدى تطورهم واكتسابهم للخطة العلاجية، وذلك بعد خضوعهم لجلسات علاجية على مدار العام الدراسي.
- استقبال وتأهيل متدربات في العلاج الإنشغالي.
- إجراء اختبارات تشخيصية للتلامذة المتقدمين بطلبات انتساب للمؤسسة ودراسة ملفاتهم بالتعاون مع الفريق العلاجي المتخصص والأكاديمي.
- إجراء التعديلات على الكتب الدراسية من ناحية مضمونه لتنظيمه وتقسيمه بما يتناسب مع قدرات التلامذة.
- إجراء التكييفات البيئية والهندسية بما يتلاءم مع قدرات واحتياجات مختلف أنواع الإعاقات في المؤسسة حيث تطال: تنظيم الصفوف، حجم المقعد الدراسي لكل تلميذ، الإضاءة الصفية، نوع اللوح في الصف، التكييفات الخاصة بالجدران والدرج، الأبواب، الحمام ...
- إجراء التكييفات والتعديلات على الألعاب والوسائل التعليمية والعلاجية ...

نشاطات القسم:

إقامة دورات تدريبية عديدة لأولياء أمور التلامذة وذلك بهدف إشراكهم بالخطط العلاجية الخاصة بأبنائهم .
إقامة ورشات عمل دورية لتأهيل المعلمين على أسس التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة وتدريبهم على بعض التقنيات والتكييفات العلاجية الخاصة بكل فئة لتنمية مهارات التلامذة بشكل أفضل.
إجراء حصص علاجية فردية للتلامذة في العيادات المتخصصة إضافة الى حصص جماعية في الصفوف على امتداد العام الدراسي لتطوير مهاراتهم الحسية، الحركية، الإستقلالية والذهنية.
مشاركة الإختصاصيات في العلاج الإنشغالي بدورات تدريبية بهدف مواكبة أي تطور على صعيد الأساليب والتقنيات العلاجية عالمياً .
المشاركة مع الفريق العلاجي والأكاديمي بوضع الخطط التعليمية الفردية للتلامذة الذين يعانون من صعوبات كبيرة ومتعددة .
المشاركة بوضع وتنظيم أهداف برنامج المهارات النمائية الخاصة بكل صف وبكل فئة عمرية.

البرامج العلاجية الخاصة بالعلاج الإنشغالي:

اعتمد في هذا القسم على مجموعة كبيرة ومميزة من البرامج العلاجية المنظمة من قبل الإختصاصيين في العلاج الإنشغالي في المؤسسة مرتكزين على أحدث الدراسات والأبحاث العلمية والعالمية الصادرة في هذا المجال. تنفذ أهداف هذه البرامج في الحصص العلاجية كما أنها تدرج في الخطط التعليمية للصفوف.

1- البرامج المشتركة في المدارس الثلاث(نور، رجاء،بيان):

برنامج المهارات الحياتية الإستقلالية: الذي يهدف لتطوير قدرات التلامذة على صعيد الأنشطة الحياتية (الأكل، الشرب، ارتداء وخلع الثياب، تنظيم الأغراض، النظافة الشخصية ...)
برنامج التدريب الحسي والتكامل الحسي: الذي يهدف الى تنمية المهارات الحسية (اللمس، التذوق، الشم، السمع، النظر) والحركية المرتبطة بالتوازن الجسدي، القوة العضلية والوترية، ادراك حركة الجسد وتنظيمها بالشكل الصحيح...

يتم العمل على هذا البرنامج من خلال أنشطة عديدة وباعتماد أساليب ووسائل حسية وحركية حديثة. وقد أصبح العمل على أهداف هذا البرنامج أكثر فعالية بعد استحداث غرفة التكامل الحسي (sensory room)التي تحوي وسائل علاجية ذات مستوى عالٍ من التطور، وتماهياً مع أهداف هذه الغرفة، تم استحداث غرفة ثانية وهي غرفة العلاج الحركي(motor sensory integration room) لتتكامل بدورها وفعاليتها العلاجيّة مع غرفة التكامل الحسّي الأولى، حيث يحاط الطّفل من خلال العمل معه في هاتين الغرفتين من مختلف الجوانب الحسيّة والحركيّة في آن معاً .

غرفة العلاج الحركي تتضمن وسائل حركيّة كبيرة وصغيرة، تلحظ قدرات الطّفل من عمر ثلاث سنوات وحتى عمر الثالثة عشرة سنة، تعمل من خلال هذه الوسائل على تحفيز وتطوير الاجهزة الحسيّة والحركيّة المختلفة لدى الطّفل، جهاز الإدراك الذّاتي الدّاخلي (proprioceptive system )، جهاز ونظام التوازن الدّاخلي (vestibular system )، جهاز الإدراك الحسّي باللّمس (tactile system ).

برنامج المهارات الكتابية: الذي يهدف الى تطوير مهارات ما قبل الكتابة من ناحية مسك القلم بالشكل الصحيح، رسم الخطوط، كتابة الأحرف، كتابة الكلمات والنصوص، الإملاء، النسخ ...

2- البرامج الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر:

تعتمد برامج عديدة خاصة بالمكفوفين إضافة البرامج المذكورة أعلاه والتي تطبق مع إجراء التعديلات البسيطة لتتوافق مع احتياجات هذه الفئة:
برنامج الحركة والتنقل: الذي يهدف الى تدريب التلامذة على تقنيات التنقل والحركة، استخدام العصا البيضاء، استكشاف المكان والتوجه فيه بشكل صحيح ، التنقل بمفرده داخل المؤسسة وخارجها ...
برنامج تفعيل القدرات البصرية: يهدف هذا البرنامج الى تطوير القدرات البصرية المتبقية لدى التلامذة، وذلك من خلال استخدام وسائل علاجية خاصة بكل حالة، واستخدام بطاقات تعليمية ممنهجة ومنظمة وفق الفئات العمرية وبحسب نوع الإعاقة البصرية .
اعتماد برنامج مانغولدد لتدريب التلامذة علىمادة البرايل، حيث يتم تطبيق أهدافه وفقاً لمختلف الفئات العمرية. ونلفت الى أنه يتم إجراء التعديلات البسيطة على بعض أهدافه لتلائم قدرات واحتياجات التلامذة .
برنامج تنمية المهارات الحسية : الذي يهدف الى تطوير مهارات اللمس من ناحية تمييز الملامس والأغراض المختلفة ، كيفية توجيه اليدين والأصابع على الأغراض لاستكشافها وتمييز حجمها وشكلها، أو توجيههم على الورقة للقراءة (قراءة البرايل)

موقع مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل
http://www.alhadi.org.lb/

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل