25 Nov 2013
www.tagipédia.org موسوعة بـ 500 ألف موضوع ومليون صفحة بالعربي
www.tagipédia.org  موسوعة بـ 500 ألف موضوع ومليون صفحة بالعربي

قبل أشهر، أعلن الدكتور طلال ابو غزالة أمام المنتدى العربي لحوكمة الانترنت الذي عقد في الكويت، عن التحضر لاطلاق موسوعة "تاغيبيديا"، وهي موسوعة عربية رقمية عامة تجمع مختلف العلوم والموضوعات، قال انها أول مبادرة من نوعها تستهدف الاكاديميين والباحثين والقراء العرب، وتقدم لهم المعلومات من وجهة نظر عربية ثقافية وتاريخية وتعليمية.

وتعتبر تاغيبيديا أول مشروع رائد موجه للوطن العربي من حيث المضمون الشامل والعام للمعرفة العربية، والارتكاز على اللغة العربية كأساس لنشر الحضارة والتراث العربيين. وهي تستند الى مجموعة كبيرة من نظم التصنيف المعرفي التي ترتكز على مستويات متعددة، لتضمن كينونة محددة من التسلسل الهرمي للمفاهيم أو الطبقات، يمكن المستخدم من خلالها تحديد نوع ومكان المعلومة المراد ايجادها أو عرضها. وشرح ان الموسوعة تهدف "الى تأسيس قاعدة بيانات مجانية تقدم مجموعة واسعة متنوعة من المعارف في العلوم الانسانية وفق أعلى معايير الجودة والنزاهة والدقة. كما انها تتيح الفرصة للقارئ لتوسيع المحتوى من خلال المشاركة في الموسوعة، مع عدم الاجحاف بحقوق المؤلفين الاصليين".

وبعد اطلاقها في دول عربية عدة، تنطلق في مقر نقابة الصحافة اللبنانية "موسوعة طلال أبو غزالة الالكترونية للمعرفة" في بيروت كأكبر موسوعة عربية عبر الانترنت. لماذا مجموعة طلال ابو غزالة؟ يعرف عنها النائب جان اوغاسبيان، بصفته مستشاراً فيها، قائلا انها "تعد أكبر مجموعة عربية من شركات الخدمات المهنية التي تعمل في حقول المحاسبة والاستشارات الادارية والتدريب والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات وبناء القدرات ومعلومات الائتمان والترجمة القانونية، وهي تابعة لسجل البنك الدولي للمحاسبين والمدققين في واشنطن وفي مركز الامم المتحدة للشركات المتعددة الجنسية في نيويورك. انها مؤسسة مهنية، لها 82 مكتبا و180 مكتب تمثيل في العالم. وتم تأسيس مكاتب المجموعة لخدمة الدول العربية والشركات الاجنبية المهتمة بالعمل في هذه المنطقة، مما يجعلنا ننفرد بكوننا الشركة الاقليمية الوحيدة التي تعد شركة دولية ومتعددة اللغة، وتضم مثل هذا العدد الكبير من المهنيين الذين يتمتعون بمستوى عال من التدريب، وتقدم هذا العدد من الخدمات المتنوعة".

ونظرا الى كونها تعمل في منطقة من العالم تشهد تغييرات جذرية، غير مسبوقة، تدرك المجموعة جيدا مختلف جوانب البيئة الاقتصادية، بما فيها العوامل الاجتماعية والتنظيمية التي تحكم هذا النشاط، ولديها الخبرة الكافية لذلك، كما تدرك الحاجة الى التطوير المنظم للمؤسسات العربية في سبيل بناء أساس متين للمستقبل. وتلبي المجموعة هذه الحاجة بتوفير خبراء ذوي كفايات عالية المستوى ولديهم القدرة على توقع الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية، وعلى تقويم البدائل لتحديد أكثر الحلول ابداعا للمشكلات الحالية والمستقبلية.

استعادة العربية موقعها الطبيعي
وخلال السنين منذ العام 1972 من الخبرات المتراكمة، كانت للمجموعة رؤية بالارتقاء باللغة العربية افتراضيا في ظل ثورة التكنولوجيا الرقمية، فارتأت اطلاق موسوعة عربية الكترونية شاملة. فاللغة العربية تحتل المرتبة الخامسة عالميا، مع وجود عدد كبير من الناطقين بها. ولكن افتراضيا، في الانترنت، تأتي في المرتبة 24 مع وجود 1,7% من المحتوى العربي نسبة الى المحتوى العام، مما يعني، على قول مسؤولة التدريب في "مجموعة طلال أبو غزالة" مكتب بيروت رنا رضا، انها لا تأخذ حقها بالنسبة الى انتشار المعلومات باللغة العربية وتوافرها للعدد الكبير الناطق بها". وهدف الموسوعة هو استعادة المكانة الصحيحة لهذه اللغة، "وعلى رغم وجود معلومات باللغة العربية عبر موقع "ويكيبيديا" الالكتروني، إلا أنها لا تعتبر دقيقة، فهي غير مدققة وليست منقّحة. ومن خلال "تاغيبيديا"، نقوم بجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات باللغة العربية ونستعين بخبراء من العالم العربي لتدقيقها وتصويبها وتقديمها للجمهور المهتم بقراءتها بطريقة صحيحة خالية من الاخطاء". وكما "ويكيبيديا"، ففي إمكان مستخدمي الانترنت إضافة معلوماتهم في أي موضوع الى الموسوعة أو تدقيق أخرى موجودة، شرط أن يكون خبيراً بالموضوع الذي يكتب عنه وتتم الموافقة له على الكتابة، بعد الإطلاع على سيرته الذاتية التي يجب أن يرسلها الى الموقع كي يطّلع عليها فريق متخصص مركزه في عمّان بالأردن. وطبعاً سيكون التحرير متاحاً للأفراد وفق معايير محددة مدرجة في نظام الموسوعة الذاتي.

قبل خمس سنوات، بدأت المجموعة العمل على جمع موضوعات باللغة العربية، "وتوصلنا الى جمع نحو 700 ألف مصطلح شاملة لموضوعات مختلفة ومتنوعة، وبعدها تمّت مراجعتها وتدقيقها وتقلّصت لتصبح اليوم 500 ألف مصطلح، بما يجعلها المحتوى العربي الأكبر، ونتطلّع للوصول إلى مليون مصطلح مع نهاية العام الجاري، بما ينقل اللغة العربية الى المرتبة الخامسة عبر الانترنت، أي الى موقعها الصحيح"، وفق رضا. وانتشار الموسوعة سيكون في مختلف أنحاء العالم عبر الشبكة العنكبوتية، وستكون متاحة للجميع، "وسنعمل مستقبلاً على إضافة المزيد من الموضوعات والمصطلحات على الموسوعة مع جمع المعلومات غير المتوافرة عبر الانترنت ونقلها للجمهور، وإضافة الأشعار والكتب وغيرها من المعلومات". وتعتبر الموسوعة المتاحة عبر العنوان الإلكتروني: www.tagipedia.org مجانية ويمكن أي كان أخذ معلومات منها واستخدامها في أي مجال يريد.
ومن المتوقع أن يضم الموقع مليون صفحة عند إطلاقه مقارنة بـ"ويكيبيديا" التي تضم زهاء 235 ألف صفحة باللغة العربية.

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل