28 Oct 2013
طفلك ينام في موعده.. اطمئن على ذكائه
طفلك ينام في موعده.. اطمئن على ذكائه

افادت دراسة بريطانية جديدة ان تحديد موعد ثابت لنوم الطفل كلّ يوم يجعله يتمتع بقدرات ذهنية عالية وبصحة وافرة.

وذكر موقع "لايف ساينس" أن باحثين بريطانيين أجروا دراسة أظهرت أن الأطفال الذين لا موعد ثابتا للنوم لديهم يكون سلوكهم أسوأ من الذين ينامون بالموعد عينه ويصبحون اكثر عدوانية وشراسة مع الاخرين وعرضة للاصابة بالاكتئاب في مستقبل ايامه.

واظهرت دراسة قديمة أجريت في جامعة ويسكونسن الأميركية، أن تسعين في المائة من نمو العظام يحدث أثناء الليل، مما يدل على أن النوم يساعد على زيادة نمو الأطفال وإطالة قاماتهم.

ووجد الباحثون بعد وضع أجهزة إحساس خاصة في عظام الساق لدى عدد من الحملان الصغيرة، أن معظم دفعات النمو ظهرت عندما كانت الحيوانات نائمة، أو في أوقات راحتها، في حين لم يحدث أي نمو عندما كانت واقفة أو تجري أو تتحرك. ولاحظ هؤلاء الباحثون، بعد قياس نمو العظام بصورة مستمرة كل 167 ثانية لمدة 3 أسابيع، أنها نمت عندما كانت الحملان مضطجعة ونائمة، ولم تنم الكتلة العظمية لديها عندما تحركت.

ويعتقد الباحثون أن الضغط على العظام الناتج عن النمو، أو ما يعرف بصفائح النمو، خفت عند الحيوانات في حالة الراحة، مما سمح بنموها واستطالتها، حيث تمثل هذه الصفائح زنبركات قابلة للضغط والتوتر عند الوقوف أو المشي، وعندما يخف الضغط عليها عند نوم الحيوانات أو اضطجاعها فإنها تعود للنمو والاستطالة من جدي

وقال الباحثون في الدراسة الجديدة إن مجموعة من المعلّمات والأمهات وضعن علامات لأطفال في السابعة من العمر أظهرت أن الذين ليس لديهم مواعيد نوم ثابتة كانوا مفرطي النشاط مقارنةً بغيرهم من الأولاد، كما أنهم أكثر عرضة لمواجهة مشاكل اجتماعية وعاطفية وسلوكية.

ولفت الباحثون إلى أن سلوك الأطفال يزداد سوءاً كلما قضوا سنوات أطول من دون موعد محدد للنوم، ولكن غالباً ما يتحسن سلوكهم عندما يعودون ليتبعوا موعداً محدداً.
وظهر أيضاً أنه كلما تأخر موعد النوم كلما زاد سلوك الأطفال سوءاً.

ميدل است اونلاين

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل