25 Oct 2013
تجارب جامعية علمية واعدة ومشاريع شابّة
تجارب جامعية علمية واعدة ومشاريع شابّة

ككل سنة يحتضن ميدان سباق الخيل تجارب علمية واعدة في "أيام العلوم" التي افتتحت أمس وتستمر إلى غد السبت. وجال أمس وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غابي ليون وسفيرة سويسرا روث فلينت وممثل بلدية جنيف غيوم بارازون والمدير العام لوزارة التربية فادي يرق، ورئيس بلدية بيروت بلال حمد بين الخيم التي تضم تجارب وعروضاً تستقطب الكبار والصغار، خصوصاً التلامذة. واستمعوا إلى شروح من القيمين على الخيم، عارضين تجاربهم التي تتجدد في كل سنة.

في الخيم روبوتات من إعداد مدرسة سيدة الجمهور، وهي في "خدمة" الإنسان، إذ تركن عنه السيارة في المواقف المزدحمة. وأعدّت المدرسة عينها برنامجاً للتسوق يغني عن النزول إلى السوق، وذلك عبر بنية تحتية للمبيعات من طريق البريد الإلكتروني وعبر تلفريك يوفّر على المتسوّق الزحمة.

أما مدرسة المبرات (مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل) فقد أولت المكفوفين عنايتها، إذ أعدت آلة تساعدهم (كما المبصرين) في إجراء العمليات الحسابية يدوياً عند غياب الآلة الحاسبة الإلكترونية.
ويمكن المكفوفين القراءة عبر "سكانر" يسمعهم الأخبار، من ابتكار المبرات أيضاً. كما إن إشارة المرور "تنطق" لتسمح للمكفوفين باجتياز الطريق.
أما مدرسة الروضة فقد أنجزت حوضاً لمعرفة خصائص الموج، من انعكاس وانكسار وانحراف وتداخل.
وأعدت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية كشفاً للملوثات الغذائية الناتجة من ترسب بقايا من المضادات الحيوية في اللحوم ومنتجاتها. إضافة إلى طريقة جديدة لأخذ العينات من المياه السطحية من أجل رصد تلوثها بالمبيدات العضوية. كما أنجزت الجامعة نشاطاً يتناول دور الذباب الأزرق والخنافس في التحقيقات الجنائية وفي تحديد زمن الوفاة ومكانها. أما المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية فقد أعد طرقاً لمعرفة ما إذا كانت الحرائق مفتعلة، عبر تناول عيّنات من بقايا الحرائق تكشف أسباب الحريق. والمعهد نفسه أنجز نشاطاً يبين تأثير عامل النسخ في ورم المخ.

الجامعة الإسلامية أمنت للمرضى "وصول" التخطيط الكهربائي للقلب إليهم حيثما كانوا، عبر جهاز متنقل يحتفظ بسجل لضربات القلب لمدة كافية، وفي حالة الطوارئ يبعث رسالة إنذار. وابتكرت الجامعة تصميماً لجهاز الدورة الدموية خارج الجسم، وهو يعالج الدورة الدموية أو وظائف الرئة خارج الجسم. ويعمل بصورة مستقلة تحت إشراف كادر طبي متخصص.

من جهتها تعرض الجامعة اللبنانية الدولية (البقاع) مشروعاً لتوليد الطاقة عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
جامعة اللويزة اهتمت بإعداد مشروع يوفر المعارف الأساسية عن الآليات التي يتصدى بها الجسم للتهديدات البيولوجية والكيمائية.

فن الطهو الجزيئي فن جديد يسلط عليه الضوء مشروع جامعة الروح القدس.
جامعة بيروت العربية أنجزت مشروعاً يظهر كيفية استخلاص الجينوم من خلايا الدم البيضاء من عينات الدم البشري، كما يوضح استخدام تقنية الهجرة الكهربية على هلام الأغاروز لفصل هذا الجينوم.
وأعدت جويل بشارة من arcenciel مشروعاً يهتم بالتوعية للمحافظة على المياه ويظهر كيفية عمل نظام جمع مياه الأمطار وصولاً إلى تنقية المياه المجموعة.
أما متحف التاريخ الطبيعي ومتحف تاريخ العلوم – مدينة جنيف فعرضا على منصتهما ملصقات ومختبراً لإطلاع الزائرين على تحولية الرمل وقابليته للتحول وطرق استخدامه.

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل