01 Oct 2013
فتح المسارات بين التعليم المهني والجامعي
فتح المسارات بين التعليم المهني والجامعي

خطوة جديدة خطتها المديرية العامة للتعليم العالي، في اتجاه فتح المسارات بين التعليم المهني والتقني، والتعليم الأكاديمي، وتحديداً لطلاب شهادتي البكالوريا الفنية (BT)، والامتياز الفني (TS)، لتخوّل حاملها الدخول إلى معاهد التعليم العالي لمتابعة التخصص.

وتأتي هذه الخطوة وهي الأولى من نوعها في لبنان لتوجيه الطلاب الذين يريدون متابعة تحصيلهم العلمي، ومعرفة الاختصاص الذي يمكن دخوله، والأرصدة المطلوبة لذلك، إذا كان بحاجة إلى تقوية في بعض المواد أم لا، تنفيذاً للمنطق الدولي الذي قررته منظمة «الأونيسكو»، والذي يحدّد ماذا يجب أن يتابع الطالب، ومناقشة شروط القبول في الجامعات.

ولأهمية ما تم اتخاذه من قرار، عقدت جمعية عامة بدعوة من المدير العام للتعليم العالي د. أحمد الجمال، لعمداء ومسؤولي القبول والتسجيل في الجامعات الخاصة، تخلله شرح القرارين 779 و780، بحضور أمين سر لجنة المعادلات عبد المولى شهاب الدين.

وأقرّ المجتمعون بضعف شهادة البكالوريا الفنية، وبالتالي ضرورة إخضاع الطالب لبعض التقوية في عدد من المواد ليتمكن من متابعة العام الدراسي، في الاختصاص الذي يريد، تبعاً للاختصاص الذي سبق ودرسه في التعليم المهني. وتركّزت المناقشات على أهمية أن يكون مسار الطالب هو ذاته الذي درسه في التعليم المهني، بحيث يتابع اختصاص الكهرباء، اختصاصه في الجامعة، وهكذا.

وبالتالي بات يسمح لحملة البكالوريا الفنية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي، في جميع الاختصاصات، الانتساب إلى مختلف اختصاصات التعليم العالي: (التربية، الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال والخدمات). ويبقى حق الانتساب إلى كليات الحقوق ومعاهدها مشروطاً بأن يكون المرشح من حملة شهادة الثانوية العامة أو حاملاً معادلة رسمية لها تخوله هذا الحق. ويتعين على الطالب الذي يحمل بكالوريا فنية أو ما يعادلها، والذي يرغب بالانتساب إلى مؤسسات التعليم العالي في لبنان، أن يُنجز قبل المباشرة بالاختصاص المواد الاستكمالية المحددة في القرار 799، ومثال على ذلك: كل طالب يريد أن يتخصص في العلوم الهندسية والعمارة أن يكون لديه ستة أرصدة رياضيات، وستة أرصدة فيزياء وكيمياء. وفي العلوم الصحية أو الزراعة أن يكون لديه ثلاث أرصدة رياضيات، وثلاثة كيمياء، وثلاثة بيولوجي، وثلاثة فيزياء. أما في إدارة الأعمال، فيجب أن يكون لديه ثلاثة أرصدة رياضيات إحصائية، وثلاثة رياضيات وثلاثة اقتصاد. وفي العلوم التربوية وفنون التواصل والعلوم الاجتماعية: 3 علوم اجتماعية و3 فلسفة وعلم نفس.

أما مسالك التحصيل في التعليم العالي وفق التوزيع الذي اعتمدته «الأونيسكو» نعرض لأبرزها: الفنون، والآداب، والعلوم الإنسانية يتخصص في: الفنون، الآداب والعلوم الإنسانية، اللغات والآداب، التاريخ، الآثار، الفلسفة.. والعلوم الدينية. وفي العلوم يتخصص في: علوم الحياة، العلوم الفيزيائية (بما فيها الكيميائية)، الرياضيات والإحصاء، علوم الحاسوب والمعلوماتية. وفي اختصاص الهندسة، البناء، والإنتاج الصناعي في: الهندسة، الإنتاج الصناعي، العمارة والهندسة المدنية، التنظيم المدني..

الامتياز الفني

تعتبر شهادة الامتياز الفني بمثابة مواد استكمالية لحاملها شرط أن يكون معدل الطالب 12 على عشرين، على أن يبقى الانتساب إلى مؤسسات التعليم العالي ومتابعة الدراسة فيها خاضعاً للشروط التي تحددها القوانين والأنظمة التي ترعى التعليم العالي، وممارسة المهن المنظمة بقوانين، ويبقى لمؤسسات التعليم العالي صلاحية معادلة المواد التي سبق وأن حصلها الطالب بنجاح ضمن حدود النسب وفقاً للأصول الأكاديمية.

ويعود للجنة المعادلات في التعليم العالي تحديد مسالك التحصيل في التعليم العالي لحملة شهادة الامتياز الفني في الفروع التي لم ترد في جدول مسالك التحصيل العلمي، وعلى الطالب في هذه الحالة، التقدم إلى لجنة المعادلات بطلب البت في مسلك التحصيل المطلوب، ولا يكون له حق التسجيل إلا في الاختصاص الذي تحدده له اللجنة.

وحددت مسالك شهادة الامتياز الفني للدخول إلى مختلف مؤسسات التعليم العالي كالتالي: يحقّ لحملة اختصاص (قياس النظر وصناعة الأجهزة البصرية، أو العلوم المخبرية، أو العناية التمريضية، أو مصور أشعة) أن يكون تخصصه الجامعي: علوم صحية وطبية. ولحملة اختصاص (السمعي البصري والتسجيل الرقمي، أو الطباعة والإنتاج الغرافيكي، أو فنون الطباعة، أو تصميم وتنفيذ الأزياء، أو الفنون الإعلانية والغرافيكية، أو الفنون الزخرفية - الهندسة الداخلية) التخصص في الفنون. وغيرها من التخصصات.

وبعد مناقشة كل اختصاص ومساره، طلب الجمال من مسؤولي القبول والتسجيل في الجامعات، التدقيق في كل الإفادات التي تردهم، لافتاً إلى أن الطلاب الوافدين من سوريا ويحملون شهادات من المعاهد الفنية في سوريا أو غيرها من الدول معادلة شهاداتهم في لجنة المعادلات في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني.

وفي شأن الاستفسارات المتعلّقة بالطلاب الذين تمّ قبولهم بحسب النظام القديم الصادر في العام الدراسي 2008/2009، لطلاب البكالوريا الفنية، أوضح أنه ما زال سارياً، لافتاً إلى أن فقرة «تلغى جميع القرارات السابقة..»، لا تعني رفض من سبق وتم قبوله.

عماد الزغبي

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل