06 Aug 2013
جامعة بيروت العربيّة بلغت في 2013 مصاف العالميّة مع الإتحاد الدولي البريطاني لكليّة الهندسة المعماريّة
جامعة بيروت العربيّة بلغت في 2013 مصاف العالميّة مع الإتحاد الدولي البريطاني لكليّة الهندسة المعماريّة

دأبت جامعة بيروت العربية، على تقديم تعليم متميّز وبحوث تتواءم مع متطلبات المجتمع وفق الأسس الأكاديميّة، كما تقدّم الجامعة تعليمًا وتدريبًا مستمرّين لطلابها في مختلف المراحل التعليمية.

وتعتمد الجامعة في العملية التعليمية والبحثية، أحدث الأساليب والتجهيزات، بإشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس، مع توفير أحدث المختبرات لمختلف كليّاتها في مراكزها ببيروت والدبيّة وطرابلس .

وتجدر الإشارة إلى أن العام الجامعي 2012 – 2013 شكّل نقلة مهمّة في المسيرة التربوية للجامعة، إذ بلغت برامجها الدراسيّة مصاف العالميّة، من خلال نيل البرنامج الدراسي لكليّة الهندسة المعماريّة الإعتماد الدولي من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين في إنكلتراRoyal Institute of British Architects (RIBA). ومنح هذا الاعتماد سيترك أثراً إيجابياً على الطالب إذ ستكون له الأفضليّة في الحصول على وظائف الهندسة المعمارية في أي بقعة من العالم. كما يساهم هذا الإعتماد في تحسين التقييم الفني والمهني للمؤسسات الموظِّفة لخريجي المدارس المعمارية المعتمدة دوليًا.

وتواصل الجامعة اليوم مواكبتها متطلبات سوق العمل اللبناني والعربي من خلال تحضيرات كلية الهندسة لإطلاق تخصص هندسة البترو Petroleum Engineering ضمن البرنامج الدراسي للكلية في العام الجامعي المقبل 2013 – 2014. وبذلك تكون جامعة بيروت العربية من الجامعات السباقة في طرح برنامج دراسي شامل، يتناول جوانب الإنتاج البترولي والتنقيب والتنقية، بالإضافة إلى برامج متعلقة بدراسة الواقع الجيولوجي لمواقع التنقيب مستقبلا.

التزاما منها بدورها الأكاديمي والثقافي والاجتماعي، طوّرت جامعة بيروت العربية واستحدثت بعض المراكز المتخصصة وهي:

¶ مركز البيئة والتنمية : يقع المركز في منطقة تعنايل في البقاع مهمته القيام ببحوث بيئية وتنموية بالتعاون مع مختلف كليّات الجامعة والمؤسسات والهيئات الأهلية المحليّة والدوليّة.
* مركز ريادة الأعمال: ومهمته تحفيز الطلاب وأفراد المجتمع على اتخاذ مبادرات وخلق أفكار ناجحة قائمة على الإبتكار في مجال الأعمال، وتقديم التوجيه والإرشاد للروّاد للحصول على التمويل والتراخيص اللازمة.
¶ مركز حقوق الإنسان: ينمّي هذا المركز ثقافة الحوار وتقبّل الآخر، ويعمل على التعريف بقضايا حقوق الإنسان، ونشر الوعي بين الطلاب، مما ينعكس إيجاباً على تعاملهم مع أفراد المجتمع.
¶ مركز الاستشارات والدراسات: يواصل هذا المركز مهماته في تقديم الاستشارات والدراسات للمؤسسات والجهات الخارجيّة وإجراء دورات متخصّصة للطلاب والخريجين لتحديث وتحسين مهاراتهم التقنية والعملية بالتعاون مع كليات الجامعة من خلال:

- الربط ما بين الجامعة والمجتمع من خلال توظيف قدرات الجامعة الأكاديمية والبحثية والفنية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
- إجراء الدراسات والبحوث العلمية الهادفة لحل مشكلات المجتمع، سواء تعلقت بنشاط إنتاجي أو خدمي، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- المساهمة في تقديم الاستشارات العلمية وتدريب الأفراد على استخدام الأساليب الفنية والعلمية الحديثة ورفع كفاءتهم الإنتاجية.
- توثيق الروابط والتعاون مع الجامعات والهيئات والأجهزة العاملة في مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة على كل الأصعدة المحلية والعربية والعالمية.
¶ مركز التطوير الأكاديمي: يهدف إلى تطوير البرامج والمناهج الدراسية في مختلف كليات الجامعة، بما يتلاءم مع جودة التعليم في إطـار العولمة، ومعايير الجودة العالمية.
¶ المركز الإعلامي: يضع المركز الإعلامي كل طاقاته، في مجالات الصحافة والإذاعة والتلفزيون، في خدمة طلاب قسم الإعلام في الجامعة والمتخصصين، وذلك من خلال البرامج التدريبية التي ينظمها في الإخراج والتصوير التلفزيوني والفوتوغرافي وإنتاج الأفلام الوثائقية ونشرات الأخبار، ومهارات تركيز الصوت.
¶ مركز اللغات: يستمر مركز اللغات في تقديم خدماته التعليمية والتدريبية في اللغات الأجنبية، خصوصا الانكليزية والفرنسية، فضلاً عن دورات اللغة العربية لغير الناطقين بها.
¶ مبنى الملتقى: يؤدي هذا المرفق دورا في تعزيز الثقافة والفنون وتشجيع الشباب على عرض إنتاجهم الفني، من رسم ونحت وإبداعات مختلفة وتعريف الطلاب بمختلف أنواع الفنون.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل