25 Jul 2013
جولة للاعلاميّين في مركز إصدار نتائج الإمتحانات 1400 استاذ و4 لجان تدقيق تشارك في إصدارها
جولة للاعلاميّين في مركز إصدار نتائج الإمتحانات  1400 استاذ و4 لجان تدقيق تشارك في إصدارها

اختتمت امس نتائج الامتحانات الرسمية مع صدور نتائج الشهادة المتوسطة لمحافظة جبل لبنان ،وشكل اليوم الاخير محطة لجوجلة هذا الاستحقاق السنوي،حيث جال الاعلاميون مع مدير عام التربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ومدراء الوحدات، على مركز اصدارنتائج الامتحانات حيث كانت اللجان الفاحصة تعمل منذ السابعة صباحاً ،في ظروف صعبة نظراً لفقدان التبريد في هذا الجو الحار جداً، الا ان الاصرار على اصدار النتائج في مواعيدها كان اساساً في تحمل المشقات لان الهدف هو مصلحة الطلاب اولاً واخيراً .
ويشرح يرق للاعلاميين كيفية عمل اللجان الـ39 حيث يعمل 1400 استاذ على اصدار النتائج باشراف رئيسة دائرة الامتحانات جمال بغدادي.واطلع الاعلاميون من رئيس قسم المعلوماتية في وزارة التربية توفيق كرم على كيفية الفرز عبر المكننة من خلال 3 مجموعات تدقيق قبل احالتها الى اللجنة الاخيرة التي تقوم بالتدقيق قبل اصدار النتائج.

وفي استفسار عن النتائج المعلقة يوضح يرق ان السبب الرئيسي يكون بسبب عدم كتابة اسم المرشح او رقمه على احدى المسابقات ،ولا يعتبر المرشح رسمياً ناجحاً او راسباً حتى تصدر النتيجة الرسمية بعد التدقيق من الوزارة .

وعن اسباب التفاوت بنسب النجاح بين المحافظات ،اعتبر ان الحكم على الامور مبكر ،كاشفاً عن دراسة تحليلية يقوم بها المركز التربوي للبحوث،اما بالنسبة الى بعض المواقع التي تنشر ارقاماً مغلوطة،اعلن ان الوزارة خاطبت وزارة العدل تحت عنوان «تعكير عمل السلطات العامة»للتحقيق بالموضوع،اما بالنسبة الى الوزارة فقد حددت 3 مواقع رسمية للوصول الى النتائج.

ويرجح اسباب قيام تلك المواقع بنشر نتائج مغلوطة الى اسباب تجارية محضة،مرتبطة باعداد الزائرين للموقع والتي تزيد اعدادها في موسم النتائج في منافسة بين هذه المواقع المشبوهة،التي تعيش حرباً فيما بينها،بين سرعة الخبر والاشاعة. ويؤكد انه برغم التدقيق فان النتائج التي تصدر هي اولية بانتظار صدورها رسمياً في وزارة التربية ،حتى الاوائل لا تستطيع الوزارة تحديدهم في الوقت الحاضر لانها تحتاج الى تدقيق .

وحول اسباب عدم صدور النتائج عبر موقع سكول نات اوضح انه خوفاً على الافادة الرسمية من الازدواجية مع افادة الوزارة الرسمية ،فاكتفي السكول نات اعلان النتائج كما بقية المواقع بدون العلامات،اما النتيجة الرسمية ستكون صادرة رسمياً في شهادة وزارة التربية الموقعة من رئيسة دائرة الامتحانات .

ولماذا تنهي لجنة قبل اخرى فرز النتائج؟ يؤكد المدير العام بان الفرق في الوقت ليس كبيراً وبعض الاساتذة اصبح لديهم خبرة اكثر من غيرهم ، ويكشف ان التأخير الذي حصل في نتائج الثانوية العامة ،ليس بسبب عمل اللجان بل سببه الارباك الذي حصل نتيجة مشاركة عدد لا بأس به من الطلاب النازحين السوريين قبل وقت قصير في الامتحانات والمعروف ان اوراق معظم هؤلاء ليست مكتملة ، مما دعانا للتريث في اعلان نتائجهم وتركناها معلقة ،بانتظار استكمال اوراق المرشحين.
ويرفض يرق ما يسمى تسريب للنتائج ،ويعتبرها كلمة كبيرة ،واصفاً معرفة بعض النتائج قبل غيرها بالحالات الفردية لان من عرف نتيجته قبل غيره كان عبر اساتذة انهوا عملهم في اللجان وطمأنوا معارفهم عن نتيجتهم، ولفت الى ان هذا العام كان هناك تشدد في وضع اسئلة الامتحانات واتخذت اجراءات صارمة لعدم تسريب اي سؤال، رافضاً التشكيك بمستوى الشهادة اللبنانية .

وعن موعد الدورة الثانية الاستثنائية ،يتحفظ المدير العام عن تحديد الموعد الرسمي، الا انه وفق العادة ستكون كما تشير مصادر تربوية ستكون بعد العشرين من آب المقبل،ويؤكد يرق ان الدورة الاستثنائية تحتاج الى مرسوم من مجلس الوزراء حتى بالنسبة الى مشاركة كل الطلاب الراسبين،ويرفع عادة وزير التربية اقتراحاً الى مجلس الوزراء بهذا الخصوص ليتم اصداره بمرسوم،ولكن في الظروف الحالية وكما حصل مع قبول الطلاب النازحين في الامتحانات تكفي موافقة رئيسي الجمهورية والحكومة.

نسبة النجاح 72,66%
وكانت امس اختتمت نتائج الامتحانات للشهادة المتوسطة مع محافظة جبل لبنان التي بلغت نسبة النجاح فيها 74,72 %، بعد ان بلغت نسبة النجاح في بيروت75,6 %وهي النسبة الاعلى بين المحافظات ،وفي النبطية 75,1%، في البقاع 68,2 %، ووصلت في الجنوب الى 73,22 %، والشمال 69,14 %، وبذلك تكون النسبة العامة في كل لبنان 72,66%.

بقلم امال سهيل / جريدة اللواء

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل