29 Apr 2013
مدونــــة السلوك
مدونــــة السلوك

انطلاقا من سياسة حماية الطفل التي هي مصطلح شامل يصف السياسات والمعايير والتوجهات الهادفة الى حماية الاطفال من الاذى وتأمين بيئة آمنة وايجابية لهم وحرصا من جمعية المبرات على أداء كامل واجباتها ومسؤوليتها اتجاه التلاميذ ، تم وضع مدونة السلوك التي هي احدى العناصر الاساسية في سياسة حماية الطفل ، وتجدر الاشارة هنا ان هذه السياسة توضح التوقعات للمعلم ولجميع العاملين مع الاطفال بحيث تؤمن لهم الحماية من أي سوء معاملة قد تعرّضهم لاجراءات غير مرغوبة.

ما هي المدونة؟
هي توجيهات خطية لكل الموظفين، تفصّل السلوك الملائم الذي يجب اتباعه مع التلاميذ.

لماذا مدونة السلوك؟
 
لتوضيح السلوك الملائم للتلاميذ والحرص على ان يدرك الموظفون جميعا ذلك ويتقيدوا بانواع السلوك التي يولد بيئة آمنة لهم . وتتيح للتلاميذ معرفة السلوك الذي يجب ان بتوقعوه من المعلمين لتفادي أي سوء تفاهم محتمل قد يؤدي الى اساءة معاملة تجاه التلاميذ ، ولتوحيد طرائق تعديل السلوك المتبع من قبل جميع العاملين مع التلاميذ.

مضمون المدونة:

المحاور: هي الامكنة والاوقات التي يتواجد فيها التلاميذ وهي: الصف – الملعب – الممرات والادراج – الاصطفاف – الانصراف – المكتبة – مختبر العلوم – مختبر المعلوماتية – المصلى – الباص – التواصل

الحقوق : حقوق التلاميذ انطلاقا من اتفاقية حقوق الطفل.

المسؤوليات:

    التلاميذ : السلوك الذي يتحمل الملعم والاهل مسؤوليته لضمان حصول التلاميذ على حقه والقيام بمسؤوليته

التكرار: عدد مرات حدوث عدم الالتزام بالمسؤولية المتوقعة من التلميذ

التعويض: الاجراءات المتبعة مع التلميذ عند عدم الالتزام بالمسؤولية

     + الحقوق والمسؤوليات

  1. محور قانون الصف:

حقوقي

مسؤولياتي

تكرار

تعويض

من حقي أن أكون مشاركاً فعالا في الصف وان يستمع الى رأيي

التلميذ

أصغي للاخرين ، أحترم أراءهم واستأذن قبل المشاركة

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه+ تدوين السلوك

2

يحرم التلميذ مدة عشر دقائق من المشاركة + تدوين السلوك

3

يكلف المعلم/ة التلميذ بنشاط حول أهمية الاصغاء للاخرين ويسلّمه له اليوم التالي + تدوين السلوك

4

يكلف المعلم/ة التلميذ بنشاط حول أهمية الاصغاء للاخرين ويسلّمه له اليوم التالي + تدوين السلوك + يحصل على شارة حمراء

ان أحصل على التعليم الجيد

التلميذ

-          ألتزم بانجاز  المهام المدرسية

-          أحضر اللوازم لكل مادة

* ملاحظة: عند عدم الالتزام بأي نقطة واردة أعلاه من المسؤوليات يطبق التعويض الموجود جانبا بحسب التكرار

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المطلوبة منه + تدوين السلوك

2

يبلغ الناظر/ة الاهل خلال رسالة خطية ويتحمل التلميذ مسؤولية اعادة المطلوب منه + تدوين السلوك

3

يتحمل التلميذ مسؤولية بقائه حصة اضافية بعد الدوام من نهار السبت يتكلّف خلالها بتنفيذ نشاط اضافي من قبل معلم المادة، ويتم تبليغ الاهل هاتفيا لاصطحاب ابنهم من المدرسة + تدوين السلوك

4

يحصب على شارة حمراء (في حال نسيان كتاب او مفكرة في المرة الاولى يبلغ الاهل عبر رسالة من قبل الناظر/ة وعند التكرار يتم الاتصال من قبل الناظر/ة بالاهل لاحضار ما نسيه ولدهم)

التزم باحضار المفكرة وبالكتابة عليها وفق التكليفات التي يسجّلها معلمي مراعيا الترتيب والتنظيم للمفكرة (كتابة تاريخ- خط- حكمة)

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المطلوبة منه + تدوين السلوك

2

يطلب المعلم/ة  من التلميذ اعادة الكتابة وفق المعايير التي ارشدته اليها + تدوين السلوك

3

يطلب المعلم/ة من التلميذ اعادة الكتابة وفق المعاييلا التي ارشدته اليها + تدوين السلوك + يحصل على شارة حمراء

التزم بعدم احضار أي آلة

حادة أو مؤذية

1

يرشد وينبه الناظر/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه تأخذ منه الآلة ويستدعي الاهل ليوقع التلميذ تعهد بحضور الاهل ويحفظ بملف التلميذ

2

يرشد وينبه الناظر/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه تأخذ منه الآلة ويستدعي الاهل ليوقع التلميذ تعهد بحضور الاهل ويحفظ بملف التلميذ + يحصل على شارة حمراء

3

ينبه الناظر/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه تأخذ منه الآلة ويستدعي الاهل ليوقع التلميذ تعهد بحضور الاهل ويحفظ بملف التلميذ + يحصل على شارة سوداء (تتخذ لجنة المدونة الاجراء اللازم)

التزم بعدم احضار أي مجلة او CD  او أي جهاز الكتروني الا باذن خطي موقع من الناظر/ة

1

يرشد وينبه الناظر/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه ثم يأخذ الادوات ويسلمها للادارة على ان ياتي ولي امره ويتسلمها من الادارة + تدوين السلوك

2

يسحب الناظر/ة الادوات ويسلمها للادارة  ولا تعاد بعد ذلك + تدوين السلوك + يحصل على شارة حمراء

ان اتعلم في بيئة نظيفة وصحية

التلميذ

أحافظ على نظافة اغراضي وصفي ، واستمع الى ارشادات المربي للمحافظة على نظافة الاغراض

1

يرشد المعلم/ة التلميذ الى المسؤولية المتوقعة منه

2

يكلف المعلم/ة التلميذ بتنظيف الصف او الاغراض التي تسبب باتساخها + تدوين السلوك

3

ينظّف الصف خلال الفرصة  + يحصل على شارة حمراء

الاهل

-          اهتم بنظافة ولدي الشخصية بما يراعي سلامة المظهر والصحة

-          اراعي في الوجبة الغذائية التي يحضرها ولدي معايير قسم الصحة المدرسية

  1. محور النظافة الشخصية:

حقوقي

مسؤولياتي

تكرار

تعويض

من حقي أن يؤمن لي زيان مرتبان واحد مدرسي وآخر رياضي

التلميذ

ألتزم بالزي المدرسي يومياً و بالزي الرياضي حسب الوقت المخصص للرياضة

1

يمنع من دخول الصف وتتواصل الناظر/ة مع ولي أمره ليؤمن له الزي المطلوب وتسجل كلفة الاتصال على البطاقة المالية للتلميذ (تلميذات الثانوي تحمل مسؤولية التواصل الهاتفي من مكتب الاستقبال من هاتف الـ 500 ل ل وكذلك لفتيان الحلقة الثالثة) +تدوين السلوك (لا تسمح المناوبة للتلميذ الالتحاق بباص المدرسة صباحا عند مخالفته للزي المدرسي وتطلب منه العودة للمنزل على أن يصطحبه ولي أمره ملتزما بالمطلوب+ تدوين السلوك

2

في حال لم يتم التمكن من التواصل مع الأهل يصطحب التلميذ إلى منزله وتسجل كلفة النقل على البطاقة المالية للتلميذ+ تدوين السلوك.

ألتزم بالزي المدرسي النظيف يوميا"

1

يتواصل الناظر/ة مع الأهل عبر رسالة خطية تطلب خلالها التعاون للمحافظة على المظهر اللائق وتوقع من قبل الأهل وتحفظ في ملف التلميذ + تدوين السلوك.

2

تتواصل الناظر/ة مع الأهل هاتفيا لتأمين زيا مدرسيا آخر نظيفا وتسجل كلفة الاتصال على البطاقة المالية للتلميذ + تدوين السلوك.

من حقي أن لا يتسبب أحد باتساخ هندامي

أحافظ على نظافة وسلامة هندام رفاقي

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه + يعتذر+ تدوين السلوك.

2

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه + يعتذر+ تدوين السلوك  + يحصل على شارة حمراء.

من حقي أن يكون مظهري الخارجي مرتبا و انيقا

  • أواظب على قص شعري( درجة واحد)
  • لا أضع عليه أي نوع من الملونات أو الإضافات
  • أواظب على قص أظافري و لا ألونها
  • التزم بعدم وضع أي نوع من أنواع الزينة(حلي ، ماكياج )
  • ألتزم بتوجيهات المعلم/ة والناظر/ة المراقبة و التواصل معهما بشكل لائق

( ملاحظة : عند عدم الإلتزام بأي نقطة واردة أعلاه من المسؤوليات يطبق التعويض الموجود جانباً بحسب التكرار)

1

يرشد المعلم/ة التلميذ بالمسؤولية المتوقعة منه+ تدوين السلوك

2

يحصل على شارة حمراء عند التكرار الثاني لـ:

الشعر الطويل للفتيان : تستدعي الناظر/ة ولي الأمر ليصطحب ابنه ليقص شعره ويعود للمدرسة .

الأظافر الطويلة : يقصها قبل دخوله إلى الصف.

ارتداء الحلي : تأخذ الناظر/ة الحلي وتسلمه لولي أمره شخصيا وعند التكرار يؤخذ ويسلم للإدارة ويحفظ عندها ولا يسلم حتى نهاية العام الدراسي.

وضع الماكياج : لا يسمح لها الدخول إلى الصف ويتم استدعاء ولي أمرها هاتفيا ليحضر ويصطحبها للمنزل لإزالة ما وضعته..

  1. محور الاصطفاف:

حقوقي

مسؤولياتي

تكرار

تعويض

من حقي الاستعداد للدخول إلى صفي بانتظام.

التلميذ

  • أتوجه للمكان المحدد للاصطفاف لدى سماع الجرس الأول
  • اقف حسب الرقم المخصص لي لدى سماع الجرس الثاني
  • احترم مكان رفيقي المخصص له لدى الاصطفاف.
  • التزم بقراءة الدعاء.
  •  
  • أتوجه إلى الصف بصمت وهدوء
  • لا أتواجد في الطابق خلال الفترة الصباحية.

( ملاحظة : عند عدم الإلتزام بأي نقطة واردة أعلاه من المسؤوليات يطبق التعويض الموجود جانباً بحسب التكرار)

1

يرشد المعلم/ة التلميذ بالمسؤولية المتوقعة منه

2

يقف جانباً ليصعد بعد آخر تلميذ + تدوين سلوك

3

يحرم من النزول إلى الفرصة ويبقى مع المعلم/ة المناوبة في الطابق لينفذ خلالها نشاط حول موضوع المخالفة + تدوين سلوك + يحصل على شارة حمراء.

للحلقة الثالثة والثانوي فتيات : أصعد مباشرة إلى الملعب للالتحاق بالاصطفاف الصباحي.

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه + تدوين السلوك.

2

يبقى الحصة الأولى خارج الصف + تدوين السلوك.

3

لا يلتحق بالصف إلا بحضور الأهل +  يحصل على إشارة حمراء .

  1. محور الباص:

حقوقي

مسؤولياتي

تكرار

تعويض

من حقي أن أصل إلى المدرسة في الوقت المحدد

التلميذ

نقل المدرسة:

ألتزم بموعد التحاقي بالباص من البيت صباحاً

وعند الانصراف مباشرة من الملعب الى الباص في الوقت المحدد لي .

1

ينتظر السائق لمدة دقيقتين ويبلغ التلميذ بأنه لن ينتظره في حال تكرر الامر+ تدوين السلوك.

2

يغادر السائق دون انتظار التلميذ ويصطحب الاهل التلميذ الى المدرسة أو من المدرسة + تدوين السلوك.

نقل خاص + أهل:

ألتزم بموعد التحاقي بالمدرسة من البيت قبل قرع الجرس الصباحي الساعة 7.30

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه + تدوين السلوك.

2

يبقى الحصة الأولى خارج الصف + تدوين السلوك.

3

لا يلتحق بالصف إلا بحضور الأهل + تدوين السلوك.

4

لا يلتحق بالصف إلا بحضور الأهل + تدوين السلوك + يحصل على الإشارة الحمراء .

الأهل

يلتزم بإيصال ولده الى الباص في الوقت المحدد له ( نقل المدرسة ).

يلتزم بايصال ولده إلى المدرسة في الوقت المحدد ( نقل خاص ).

من حقي أن تستقبلني المعلم/ة المناوبة وتهتم بسلامتي الشخصية ، وأن يكون لي مقعدي الخاص ضمن بيئة آمنة ونظيفة وهادئة.

التلميذ

  • أبقي يداي ورأسي داخل الباص بعيدا عن النافذة.
  • أتكلم بصوت منخفض مع رفيقي الذي يجلس بجانبي أو مع معلمتي.

( ملاحظة : عند عدم الإلتزام بأي نقطة واردة أعلاه من المسؤوليات يطبق التعويض الموجود جانباً بحسب التكرار)

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه + تدوين السلوك.

2

تنبيه لفظي + يحصل على الإشارة الحمراء.

3

يحصل على الشارة السوداء مباشرة .

أحافظ على نظافة الباص ، وأرمي الاوساخ في سلة المهملات ولا أ رميها من النافذة أو على أرض الباص.

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه (رفع الاوساخ عن الارض ورميها في سلة المهملات)+ تدوين سلوك .

2

ينبه المعلم/ة التلميذ لعدم التزامه بالمسؤولية المتوقعة منه + يحصل على شارة  حمراء

أحافظ على نظافة المقعد وسلامته مبتعدا عن الكتابة عليه أو ثقبه.

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه + تدوين السلوك.

2

في حال تسبب التلميذ بتلف ما تبلغ الناظر/ة  الأهل عبر رسالة خطية لدفع قيمة التلف الذي تسبب به ولدهم + تدوين السلوك.

3

في حال تسبب التلميذ بتلف ما تبلغ الناظر/ة  الأهل عبر رسالة خطية لدفع قيمة التلف الذي تسبب به ولدهم + تدوين السلوك + يحصل على شارة  حمراء.

  1. محور الانصراف:

حقوقي

مسؤولياتي

تكرار

تعويض

من حقي أن أقف بحسب رقمي داخل الصف لتنظيم خروجنا من الصف

التلميذ

خاص بتلاميذ نقل المدرسة

خاص بتلاميذ نقل خاص-أهل

أتوجه مباشرة إلى الباص المخصص لي .

أتوجه مباشرة إلى المكان المخصص لانتظار قدوم الأهل

1

تلميذ نقل المدرسة : يلتزم الباص بالانصراف بالوقت المحدد دون اصطحاب التلميذ ثم يتحمل التلميذ مسؤولية الاتصال بأهله على نفقته لاصطحابه وفي حال تعذر ذلك يصطحب التلميذ للبيت من قبل المدرسة وتسجل كلفة النقل على الأهل + تدوين السلوك.

تلميذ نقل خاص: يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه + تدوين السلوك.

2

يبلغ المعلم/ة الأهل بتكرار المخالفة وتبلغهم بعاقبة التكرار لولدهم + تدوين السلوك.

3

يبلغ المعلم/ة الأهل بتكرار المخالفة +يحصل على الإشارة الحمراء.

الأهل

اصطحاب التلميذ في الوقت المحدد للانصراف .

  1. محور المصلى :


  1. محور التواصل :

حقوقي

مسؤولياتي

تكرار

تعويض

 

من حقي  أن أعامل برفق ولا أتعرض للعنف الجسدي- اللفظي.

التلميذ

أستخدم عبارات لائقة ومهذبة في تواصلي مع زملائي

1

يرشد المعلم/ة التلميذ للمسؤولية المتوقعة منه+ تدوين السلوك.

 

2

ينظم المعلم/ة جلسة إرشادية مع قسم الإرشاد بالتنسيق مع الناظر/ة+ تدوين السلوك.

 

3

يستدعي الناظر/ة الأهل عبر رسالة خطية لجلسة إرشادية للتلميذ يوقع في نهايتها التلميذ تعهداً خطياً يحفظ في ملف التلميذ+ تدوين السلوك.

 

4

يستدعي الناظر/ة الأهل عبر رسالة خطية لجلسة إرشادية للتلميذ يوقع في نهايتها التلميذ تعهداً خطياً يحفظ في ملف التلميذ+ تدوين السلوك + يحصل على شارة حمراء.

التلميذ

أستخدم عبارات لائقة ومهذبة في تواصلي مع كافة أعضاء الهيئة التعليمية

1

يقدم التلميذ إعتذاراً للمعلم/ة و يستدعي الناظر/ة الأهل عبر رسالة خطية لجلسة إرشادية للتلميذ يوقع في نهايتها التلميذ تعهداً خطياً يحفظ في ملف التلميذ+ يحصل على شارة سوداء

2

يقدم التلميذ إعتذاراً للمعلمة و يستدعي الناظر/ة الأهل عبر رسالة خطية لجلسة إرشادية للتلميذ يوقع في نهايتها التلميذ تعهداً خطياً يحفظ في ملف التلميذ+ يحصل على شارة سوداء + مجلس تأديبي

التلميذ

أعبر عن رأيي وأدافع عن حقي مبتعدا عن استخدام العنف الجسدي مع زملائي( الضرب – الركل – الدفع ...).

1

يرشد المعلم/ة التلميذ بالمسؤولية المتوقعة منه + دفع دية بحسب الأذى الذي تسبب به بعد مراجعة المشرف الديني + تبليغ الأهل من قبل الناظر + يحصل على شارة حمراء.

 

2

دفع دية بحسب الأذى الذي تسبب به بعد مراجعة المشرف الديني         + يحصل على شارة سوداء (تتخذ لجنة مدونة السلوك الإجراء اللازم).

 

أعبر عن رأيي وأدافع عن حقي مبتعدا عن استخدام العنف الجسدي مع أفراد الهيئة التعليمية ( الضرب – الركل – الدفع ...).

يقدم التلميذ إعتذاراً للمعلمة و يستدعي الناظر/ة الأهل عبر رسالة خطية لجلسة إرشادية للتلميذ يوقع في نهايتها التلميذ تعهداً خطياً يحفظ في ملف التلميذ+ يحصل على شارة سوداء + مجلس تأديبي

 

الإلتزام التام بتوجيهات المعلم المناوب في كافة المرافق

1

إعلام الناظر/ة مباشرةً ليقوم بإجراء جلسة إرشادية للتلميذ مع إعادة تنفيذ المطلوب منه (حيث ينطبق) + تدوين سلوك

من حقي أن يؤمن لي معلم مناوب يشرف على سلامتي في مكان تواجدي

التلميذ

2

إعلام الناظر/ة مباشرةً ليقوم بإجراء جلسة إرشادية للتلميذ مع إعادة تنفيذ المطلوب منه (حيث ينطبق) + أن يحصل التلميذ على شارة حمراء وإعلام الأهل عبر رسالة خطية خاصة أو عبر الهاتف من قبل الناظر/ة .

 

الأهل

أستخدم عبارات لائقة في تواصلي مع أبنائي.

  + لائحتا التدرج بالعقاب والمحفزات للتلاميذ المرتبطة بمدونة السلوك:

 

1-                لائحة التدرج بالعقاب عند الحصول على الشارة السوداء: (كل خمس شارات حمراء تستبدل بشارة سوداء ( تطبق مع تلاميذ الحلقة الثانية، الثالثة والثانوي )

عدد الشارات السوداء

الإجراء

المشاركون

ملاحظات/توصيات

الأولى

استدعاء الأهل عبر بيان موقع من قبل الإدارة مرفق معه تعريف لمدونة السلوك ويتم  إرشاد التلميذ وتذكيره بنظام مدونة السلوك من حيث الحق والمسؤولية  مع التأكيد على إجراءات المخالفة وما ينتج عند تكرارها بالإضافة إلى إجراءات المحفزات (لائحتي تدرج العقاب والمحفزات ويتم توثيق الجلسة وما يصدر عنها من توصيات  مع الأهل والتلميذ على محضر جلسة إستدعاء أهل

ممثل عن لجنة مدونة السلوك + الأهل + التلميذ

+ ناظر الطابق

يحفظ محضر الجلسة في ملف التلميذ يقوم التلميذ والأهل بالتوقيع عليه أيضاُ + توقيع مدير الحلقة.

الثانية

تحضير خطة تدخل من قبل قسم الإرشاد ويتم استدعاء الأهل لجلسة ثانية عبر بيان إستدعاء أهل موقع من قبل الإدارة.

 ويتم عرض خطة التدخل مع الاهل والتلميذ للإلتزام بها خلال الجلسة ويتم توثيق الجلسة وما يصدر عنها من توصيات على محضر جلسة إستدعاء أهل

ممثل عن لجنة مدونة السلوك 

+ الأهل+ التلميذ

+ ناظر الطابق

يحفظ  محضر جلسة إستدعاء الأهل في ملف التلميذ موقع من قبل التلميذ والأهل +توقيع مدير الحلقة

الثالثة

استدعاء الأهل عبر بيان موقع من قبل الإدارة للتوقيع على التنبيه الخطيبتحويل التلميذ الى مجلس إرشاد وتأديب في حال الحصول على الشارة السوداء الرابعة. وعقد جلسة مع التلميذ والأهل لمراجعة توصيات محضر جلسة الإستدعاء السابق لتقييم سير العمل بخطة برنامج التدخل وإجراء التعديلات اللازمة وللتأكيد على الإلتزام بها، مع توثيق الجلسة مع التلميذ على محضر + يقوم التلميذ بتقديم خدمة إجتماعية مناسبة بما يتلاءم مع السلوك الذي لم يلتزم به.

ممثل عن لجنة مدونة السلوك

 + مدير الحلقة

+ التلميذ   +الأهل

+ ناظر الطابق

يحفظ التنبيه الخطي في ملف التلميذ موقع من قبل الأهل.

الرابعة

إرسال إستدعاء الأهل لحضور مجلس إرشاد وتأديب الأول موقع من قبل الإدارة ويتم توثيق الجلسة مع الأهل والتلميذ على محضر إستدعاء أهل (لجنة مدونة السلوك+ تقييم سير العمل بخطة برنامج التدخل وإجراء التعديلات اللازمة وللتأكيد على الإلتزام بها + فصل التلميذ يوم دراسي للتلميذ عن المدرسة.

ممثل عن لجنة مدونة السلوك 

+ ضابط الحماية + مدير الحلقة + المشرف الديني + معلمان ممثلان عن الحلقة

+ ناظر الطابق + الأهل+ التلميذ

يحفظ محضر الجلسة في ملف التلميذ موقع من قبل الأهل + مدير الحلقة.

الخامسة

إرسال إستدعاء الأهل لحضور مجلس إرشاد وتأديب الثاني موقعاً من قبل الإدارة ويتم توثيق الجلسة مع الأهل والتلميذ على محضر إستدعاء أهل (لجنة مدونة السلوك + تقييم سير العمل بخطة برنامج التدخل وإجراء التعديلات اللازمة وللتأكيد على الإلتزام بها + فصل التلميذ يوم دراسي عن المدرسة.

المرشدة المعنية، ممثل عن لجنة مدونة السلوك + ضابط الحماية

+ مدير الحلقة+ المشرف الديني

+ ناظر الطابق + الأهل+ التلميذ

تحفظ محضر الجلسة في ملف التلميذ موقعة من قبل الأهل + توقيع مدير الحلقة.

السادسة

إرسال إستدعاء الأهل لحضور مجلس إرشاد وتأديب الثالث موقع من قبل الإدارة ويتم توثيق الجلسة مع الأهل والتلميذ على محضر إستدعاء أهل (لجنة مدونة السلوك) ويوقع الاهل خلال الجلسة على إنذار بعدم تسجيل التلميذ للعام القادم في حال الحصول على الشارة السوداء السابعة + تقييم سير العمل بخطة برنامج التدخل وإجراء التعديلات اللازمة وللتأكيد على الإلتزام بها + فصل التلميذ يوم دراسي عن المدرسة.

المرشدة المعنية، ممثل عن لجنة مدونة السلوك + ضابط الحماية

+ مدير الحلقة + المشرف الديني+التلميذ

+ ناظر الطابق + الأهل

يحفظ محضر الجلسة + إنذار تجميد التسجيل  في ملف التلميذ على أن يوقع من الأهل+ مدير الحلقة

السابعة

تستدعي الإدارة الأهل عبر رسالة لمناقشة تكرار المخالفات وتبليغهم بالقرار النهائي الذي تجده مناسباً إنطلاقاً من عدم التسجيل للعام القادم وحرمان التلميذ من شهادة حسن سيرة وسلوك  .

المرشدة المعنية، ممثل عن لجنة مدونة السلوك + ضابط الحماية+ مدير الحلقة + مدير المدرسة

يوقع الأهل على الرسالة + توقيع مدير الحلقة ومدير المدرسة + تحفظ في ملف التلميذ.

 

 

 

 

 

2-    معايير حصول التلاميذ على الشارة الخضراء: (خاص بالتلاميذ الذين حصلوا على شارة حمراء أو سوداء فقط )

أ‌.        يحصل على شارة خضراء بحال التزم بالمسؤولية التي تم إرشاده إليها كل أسبوعين .

ب‌.    كل شارتين خضراء تلغي شارة حمراء.

ت‌.   كل 5 شارات خضراء تلغي شارة سوداء.

ث‌.    يتم تدوين كل شارة خضراء وإجراءاتها  على سجل إجتماع لجنة المدونة

 

3-     لائحة التدرج بالمحفزات التي تمحو الشارة السوداء

عدد الشارات الخضراء

الإجراء

المساءلة

1

تهنئة شفهية في الصف مع توضيح السلوك الذي تم الإلتزام بمسؤولياته

ممثل عن لجنة مدونة السلوك + مربي الصف + الناظر.

2

-تهنئة شفهية في الصف مع توضيح السلوك الذي تم الإلتزام بمسؤولياته

- تعليق إسم التلميذ على لوحة الشرف في الصف.

ممثل عن لجنة مدونة السلوك  + مربي الصف + الناظر.

3

- تهنئة شفهية في الصف مع توضيح السلوك الذي تم الإلتزام بمسؤولياته

- تعليق إسم التلميذ على لوحة الشرف في الممر مع توضيح كتابي للسلوك الذي تم الإلتزام بمسؤولياته

- أخذ بطاقة تشجيع للمنزل رقم (1) موقعة من الناظر.

ممثل عن لجنة مدونة السلوك + مربي الصف+ الناظر

4

- أخذ بطاقة تشجيع للمنزل رقم (2)

ممثل عن لجنة مدونة السلوك  + مربي الصف+ الناظر

5

- تعليق إسم التلميذ على لوحة الشرف في الملعب .

- أخذ بطاقة تشجيع للمنزل رقم (3) موقعة من الناظر

- يشارك بنشاط في النادي المدرسي  ( يوم).

ممثل عن لجنة مدونة السلوك + مربي الصف+ الناظر

6

- تعليق إسم التلميذ على لوحة الشرف .

- أخذ بطاقة تشجيع للمنزل رقم (4) موقعة من مدير القسم + يشارك بنشاطين في النادي المدرسي ( يومان)

- تهنئة شفهية في الملعب أمام زملائه في المرحلة مع توضيح التزامه بمسؤولياته.

ممثل عن لجنة مدونة السلوك + مربي الصف+ الناظر

7

- أخذ بطاقة شرف موقعة من قبل مدير المدرسة .

- تعليق إسم التلميذ على لوحة شرف المدرسة

- تهنئة شفهية في الملعب أمام زملائه في المرحلة مع توضيح السلوك الذي تم الإلتزام بمسؤولياته من قبل مدير القسم

- يدرج اسم التلميذ على صفحة الانترنت الخاصة بالمدرسة + الكتاب المدرسي + رحلة مجانية.

ممثل عن لجنة مدونة السلوك + مربي الصف+ الناظر + مدير القسم.

8

تدوين اسم التلميذ على السجل الذهبي + هدية.

ممثل عن لجنة مدونة السلوك

+ مربي الصف+ الناظر ومدير القسم

4-    خاص بالتلاميذ  الذين التزموا بكامل مسؤولياتهم خلال العام الدراسي:

 

الفصل الدراسي

الإجـــــــراء

    الأول

تقيم لجنة مدونة السلوك ملف التلميذ وتسجل 5 شارات خضراء في كل فصل في ملفه بحال التزم كليا بكافة مسؤولياته ويحصل على تنويه شفهي + بطاقة من الناظرة عند نهاية الفصل الأول ويدون الاسم على لوحة الشرف.

    

    الثاني

تقيم لجنة مدونة السلوك ملف التلميذ وتسجل 5 شارات خضراء في ملفه وإذا أصبح المجموع لديه 10 شارات خضراء يحصل على تنويه شفهي من مدير القسم ويشارك التلميذ بنشاط خارجي.

    الثالث

تقيم لجنة مدونة السلوك ملف التلميذ وتسجل 5 شارات خضراء وإذا أصبح مجموع الشارات الخضراء لديه 15 شارة يحصل على بطاقة تنويه موقعة من مدير المدرسة ومرفقة مع الشهادة نهاية العام الدراسي

ملاحظة : تقدم الناظرة  لائحة بأسماء التلاميذ الذين التزموا كليا بالمسؤوليات المتوقعة منهم استنادا لمدونة السلوك SA-F131 للجنة المدونة عند نهاية كل فصل موقعة من مربية الصف ومدير القسم المعني بالتلميذ لتحفيز التلميذ بناء لما ورد ذكره أعلاه.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل