06 Apr 2013
التغذية السليمة في المدارس
التغذية السليمة في المدارس

 الغذاء هو المادة الوحيدة التي تجمع بين اللذة والحاجة، فهو يرضي الأذواق ويؤمن حاجة الجسم للنمو والتكاثر والتجدد .. وتلعب التغذية دوراً مهماً في حياة الإنسان، في مختلف مراحل عمره إن في الطفولة أو المراهقة، أو الشباب أو في مرحلة الشيخوخة. إن كلمة السر لتغذية صحية تكمن في الإعتدال بكمية الطعام المستهلكة، والتنويع من الأصناف المتوفرة والتوازن بين جميع المغذيات أي التركيز على الكمية والنوعية.

ومن فوائدها

 :  تساعد الأطفال والبالغين على النمو والتطور الجسدي بالإضافة إلى الإنجاز الأكاديمي الجيد
 تحمي الأطفال من الإصابة بالأمراض لاسيما السمنة والتسوس وإضطراب الشهية وفقر الدم
 يمكن أن تحمي عند تقدم العمر من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والضغط التي تشكل الأسباب الرئيسية للوفاة في المراحل المتقدمة من العمر.

عادات غذائية غير صحية لطلاب المدارس:

 هناك عادات غذائية كثيرة غير سليمة لدى أبنائنا ومنها :
1- عدم تناول وجبة الفطور في المنزل
 تبين من الدراسات أن نسبة كبيرة من تلاميذ المدارس لا تتناول فطورها في المنزل وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب :
 تأخر التلاميذ في النوم والاستقياظ صباحاً مما لا يمكنهم من تناول وجبة الفطور.
 إهمال بعض الأمهات تحضير وجبة الفطور لأبنائهن بحجة ذهابهم إلى المدرسة باكراً.
 عدم تعود الوالدين تناول وجبة الفطور مما ينعكس ذلك على أبنائهم.
2- عدم التنويع في الوجبات الغذائية : إن عدم الإهتمام في تنويع العناصر الغذائية التي تحتويها الوجبات الغذائية ( بروتينات، نشويات، فيتامينات، أملاح معدنية..)
يؤدي إلى مشاكل صحية ( فقر الدم ، زيادة أو نقص في الوزن).

3-تناول أغذية فقيرة القيمة الغذائية بين الوجبات: إن عادة تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات ليست من العادات السيئة كما يتصور البعض ولكن المشكلة تتعلق بنوعية الأطعمة التي يتناولها التلاميذ في هذه الفترة، حيث أن معظم هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية وتفتقر للفائدة الغذائية المطلوبة (المشروبات الغازية، عصير الفواكه المعلب، أكياس البطاطا"التشيبس"، الشوكولا، الحلويات....) مما يؤدي إلى قلة شهيتهم لتناول الوجبة القادمة.

أمور ينبغي مراعاتها:   

يبرز دور الأهل في اكساب أطفالهم العادات الغذائية من خلال التعاون مع المدرسة لجهة الإهتمام بالمأكولات التي يختارونها، والتنبه للإرشادات الآتية
   التأكيد على تناول ولدكم ثلاث وجبات يومية (الفطور، الغداء، العشاء) مع التركيز على تناول وجبة الفطور قبل مغادرة المنزل صباحاً
   تشجيع ولدكم على الحركة وممارسة الرياضة.
   توفير الأطعمة المدعمة بالفيتامينات والاملاح المعدنية كونها تحتوي على قيمة غذائية عالية.
   التقليل من تناول ولدكم الوجبات السريعة كالهمبرغر، البطاطا المقلية، والمشربات الغازية واستبدالها بالأطعمة المحضرة منزلياً والعصير الطبيعي ، و تجنب تناول الأطعمة السكرية كالحلويات والشوكولا..
   أن يكون الأهل قدوة لأولادهم من خلال ممارسة العادات الغذائية والصحية السليمة.

قسم الارشاد والتوجيه            
  ثانوية الإمام الجواد  ومدرسة الإمام الكاظم  

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل